فهمى يطلع على نتائج الجولة التفقدية لوزير البيئة البرتغالى للتعرف على مشروع التدوير والمعالجة ب 15 مايو الجانب البرتغالى يطلع على تكنولوجيا الكمر الهوائى لإنتاج السماد العضوى.

فهمى يطلع على نتائج الجولة التفقدية لوزير البيئة البرتغالى للتعرف على مشروع التدوير والمعالجة ب 15 مايو الجانب البرتغالى يطلع على تكنولوجيا الكمر الهوائى لإنتاج السماد العضوى.

قام الدكتور خالد فهمى بالإطلاع على نتائج الجولة التفقدية التى قام بها الدكتور جواو ب?درو ماتوس فرناند?ز وز?ر الب?ئة البرتغالي والوفد المرافق له لمشروع التدوير والمعالجة والدفن الصحى للمخلفات ب15 مايو وذلك للإطلاع على نموذج عمل لإحدى الشركات على أرض الواقع والتكنولوجيا المستخدمة ومدى جدوها البيئية والاقتصادية . يأتى ذلك عقب الإجتماع الذى عقده فهمى بالوزير البرتغالى صباحا حيث أصدر فهمى خلال الاجتماع توجيهاته للدكتور محمد صلاح رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات لتنفيذ الجولة برفقة عدد من قيادات الجهاز .

واستعرض فريق عمل جهاز المخلفات خط سير منظومة العمل وخدمات المعالجة والتخلص والدفن الصحى حيث تم استعراض عمليات التشغيل بداية من وصول المخلفات المنزلية والصلبة عبر السيارات المحملة بها من حيث وزن الحمولة مرورا بمنطقة الاستقبال للقيام بعملية الفرز الأولى ورفع القمامة باللوادر محورية الحركة على السيور مرورا بماكينة فتح الأكياس ثم البدء فى عملية الفرز لاسترجاع أية مفروزات يمكن الاستفادة منها ثم المرور على مناخل دواره لفصل المواد العضوية عن المرفوضات.

كما تابع الوفد عملية نقل المخلفات العضوية إلى منطقة المعالجة البيولوجية لإنتاج السمادى العضوى وكيفية توجيه المرفوضات إلى وحدة إنتاج ال RDF الذى يستخدم كأحد بدائل الطاقة فى مصانع ذات استهلاك عالى من الطاقة.


كما تم تفقد عملية تجميع المرفوضات الناتجة من عمليات إنتاج السماد والمرفوضات الناتجة من عمليات إنتاج ال RDF وتوجيهها إلى المدفن الصحى حيث يتم التعامل معها هندسيا من خلال أعمال الدمك والتسوية والتغطية بالرمال .

وأطلع الجانب البرتغالى على تكنولوجيا الكمر الهوائى للمواد العضوية لإنتاج السماد العضوى والذى يؤدى إلى زيادة قدرة الأرض الرملية على الاحتفاظ بالماء وأيضا يؤدى استعماله إلى خفض كمية إضافة الأسمدة الكيماوية .

.وأشاد الجانب البرتغالى بلقاء الدكتور خالد فهمى وفريق عمل جهاز تنظيم إدارة المخلفات وكذلك بتعاون شركة التدوير فى عرض التجربة العملية لتدوير المخلفات و منظومة البيو ماس وكيفية تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية التى تستخدم فى مصانع الأخشاب وبدائل وقود لمصانع الأسمنت .