وزيرا البيئة و الزراعة يناقشان تطوير منظومة قش الارز لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد

وزيرا البيئة و الزراعة يناقشان تطوير منظومة قش الارز لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد

عقد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة والسيد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة إجتماعا موسعا بعدد من القيادات المعنية بوزارتى البيئة والزراعة لبحث أوجه التعاون بين الوزارتين وتطوير منظومة قش الأرز إستعدادا لمواجهة موسم نوبات تلوث الهواء الحاد هذا العام بحضور الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والدكتورة منى كمال الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة والدكتور محمد صلاح رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات وذلك بالمركز الثقافى التعليمى (بيت القاهرة).

تناول الاجتماع إستعداد وزارتى البيئة والزراعة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحاد ???? بهدف الوصول إلى أفضل أداء للتقليل من الحرق المكشوف لقش الأرز وإمكانية الاستفادة الاقتصادية من قش الارز إضافة إلى زيادة أعداد المتعهدين المشتغلين بالمنظومة.

كما تناول الاجتماع خطة عمل محاور وزارة البيئة للموسم الجديد من خلال زيادة كميات جمع وتدوير قش الارز وزيادة عدد المواقع والمعدات المطلوبة إضافة الى إحكام الرقابة والرصد عن طريق استخدام أكثر من قمر صناعى لرصد نقاط الحرق وزيادة عدد وسائل تلقى البلاغات والعمل على زيادة حملات التوعية البيئية للمزارعين.

وبحث الاجتماع عدد من إجراءات تطوير منظومة قش الأرز منها زيادة كميات تدوير قش الارز لمشروع المزارع الصغير هذا العام من ??? الف طن الى ??? الف طن وزيادة المستهدف تجمعيه من قش الارز للمتعهدين من ??? الف طن الى ??? الف طن إضافة الى زيادة عدد المعدات المستخدمة فى المنظومة حيث سيتم إدخال هذا العام ??? معدة جديدة إضافة الى المعدات الموجودة سابقا وتوفير عدد من المفارم للانتقال وتغطية جزء كبير من حيازات الاراضى الصغيرة.

كما بحث الاجتماع إجراءات المتابعة الميدانية واحكام السيطرة على حرائق قش الارز من خلال ربط غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بغرفة عمليات وزارة الزراعة والجهات المعنية الاخرى وتكثيف حملات المرور لمديرى الادارات الزراعية بالمراكز لتغطية المناطق الاكثر حرقا للحد منها وإعداد قاعدة بيانات بالحيازة الزراعية المنزرعة أرز هذا العام وإتاحتها لفرق المتابعة الميدانية لوزارة البيئة إضافة الى زيادة مشاركة ادارة الارشاد الزراعى فى أعمال التوعية بمخاطر الحرق.